الجمعة، 31 أغسطس 2012

الأطفال والحروق الكهربائية

تسبب الكهرباء موت الكثير من الأطفال داخل المنازل، وتعتبر من الحوادث المنزلية الأكثر خطورة والتي تؤدي إلى خسائر بشرية واقتصادية هائلة، بالإضافة إلى أخطار تنتج من اللعب بالأدوات الكهربائية، لذلك تقدم اللجنة اللبنانية للوقاية من الحرائق بعض التوصيات الهامة لتفادي حصول أي حادث للطفل من جراء التيار الكهربائي.
إن الإصابة بالتيار الكهربائي تسبب خطرين هما:
 الحروق الكهربائية
 الصدمة بالتيار الكهربائي
تؤدي الكهرباء إلى إصابة الطفل بحروق بالغة وقد تكون عميقة وخطيرة جدا بالإضافة إلى اندلاع حريق في المنزل مسببا أضرارا مادية جسيمة.
أما الصدمة بالتيار الكهربائي فتسبب توقفا عن التنفس، غيابا عن الوعي والوفاة. إن علاج هذه الحالة لا يتم إلا بحضور الطبيب أو المسعف المتدرب الذي يجري التنفس الإصطناعي للمصاب ثم ينقله إلى المستشفى.
إن السبب الرئيسي لتعرض الأطفال لإصابات بالتيار الكهربائي هو غياب الرقابة والإهمال من قبل الأهل وفضول الأطفال في اللعب واكتشاف كل ما يحيط بهم ومن بينها الكهرباء

تنتج حوادث الكهرباء من قيام الطفل بلمس المقبس الكهربائي أو وضع شيء في داخله كالمفتاح أو لمس شريط كهربائي متدلي من التلفزيون، البراد، الغسالة أو داخل الحمام حيث تكون الرطوبة مرتفعة ...
توصيات اللجنة اللبنانية للوقاية من الحرائق (LFPC) لحماية الطفل من خطر الكهرباء هي كالآتي:
 إستعمال مقابس كهربائية (الفيش) ذات أغطية.

وكذلك يجب عدم ترك الأسلاك الكهربائية أمام الطفل لأنه قد يعمد إلى مضغها أو لفها حول نفسه.
 صيانة دورية لجميع التمديدات الكهربائية وخاصة الظاهرة منها، وفي حالة الخطر يفصل التيّار الكهربائي بسرعة.
 تثقيف الطفل عن خطورة اللعب بالكهرباء.
 الاحتفاظ بجهاز إنذار ومطفأة للحريق في المنزل، والتأكد من تغيير البطاريات دائماً.
مراقبة الطفل باستمرار.
وتشكل الأجهزة الكهربائية كالمكواة وبراد المياه ... خطرا بالغا على الطفل لذلك يجب على الأهل الإنتباه ومراقبته وعدم تركه بمفرده أمام الأجهزة الكهربائية حفاظا على سلامته.
المصدر دوور - كهربائيات للبيع - سيارات مستعملة - وظائف - عقارات

0 التعليقات:

إرسال تعليق