الاثنين، 1 يناير 2024

شروط تاسيس شركة في دبي للأجانب

 


khtwatanshashrktfydby.jpg

لأن دبي تمتلك موقعاً جغرافياً مميزاً واستراتيجياً، يلجأ الكثير من الأشخاص إلى الاستثمار في هذه المدينة. وفي سطور مقال اليوم سوف نتحدث عن شروط تأسيس شركة في دبي للأجانب، بالإضافة إلى بعض التفاصيل المهمة عن هذا الموضوع، تابع معنا القراءة إذا كنت ترغب بمعرفة المزيد من التفاصيل.

مميزات الاستثمار في دبي

تقدم مدينة دبي ودولة الإمارات بشكل كبير تسهيلات كثيرة بالنسبة للأشخاص الأجانب لتأسيس الشركات ضمنها. ومن أبرز هذه التسهيلات هي الإعفاء الكامل عن الضرائب بالنسبة للاستيراد والتصدير من وإلى دولة الإمارات.

بالإضافة إلى ذلك، تعتبر مدينة دبي حالياً واحدة من أنجح المدن من ناحية الاقتصاد والتجارة والصناعة. ولهذا السبب يقوم الكثير من الأشخاص بالاستثمار في دبي، وإنشاء شركات فيها.

إلى جانب ما سبق، وبفضل الموقع الاستراتيجي الخاص بالمدينة، فإنها تتيح لك الكثير من الفرص المختلفة بالنسبة للأعمال المتاحة ضمنها.

شروط تاسيس شركة في دبي للأجانب

إليك الخطوات اللازمة لتأسيس شركة في دبي للأجانب:

1- تحديد نوع النشاط الاقتصادي الخاص بالشركة

توفر دولة الإمارات أكثر من 2000 نشاط اقتصادي يمكن للمستثمر الأجنبي أن يعمل بها. والجدير بالذكر هنا أيضاً أن الرخصة الاقتصادية الواحدة يمكن أن تشتمل على أكثر من نشاط اقتصادي واحد. ويعتبر تحديد نوع النشاط أو نوع العمل الخاص بالشركة واحداً من أهم شروط تأسيس شركة في دبي للأجانب أيضاً.

2- الشكل القانوني للشركة

هناك 13 نوعاً للشركات المسموح بتأسيسها ضمن الإمارات. ويجب عليك كشخص أجنبي أن تقوم بتحديد الشكل القانوني الخاص بشركتك قبل أن تقوم بتأسيسها.

3- انتقاء وتسجيل الاسم التجاري للشركة

كما هو الحال بالنسبة لتحديد النشاط الاقتصادي، يعتبر انتقاء وتسجيل الاسم التجاري للشركة واحداً من أبرز وأهم شروط تأسيس شركة في دبي للأجانب.

4- الموافقة المبدئية

بعد تنفيذ الخطوات المذكورة سابقاً، يجب عليك أن تحصل على الموافقة المبدئية. وذلك لكي تتمكن من استكمال الخطوات التالية لتأسيس شركة في دبي.

5- إجراء عقد التأسيس

من شروط تأسيس شركة في دبي للأجانب هو عقد التأسيس، ينبغي عليك أن تقوم بإجراءاته، وقد تختلف هذه الخطوة بشكل طفيف بالنسبة للشركات ضمن دبي، وذلك بحسب نوع الشركة والنشاط الاقتصادي الخاص بها. والجدير بالذكر هنا أنه يتم اختيار موقع الشركة بعد إبرام هذا العقد أو قبله بوقت بسيط.
تكلفة الرخصة التجارية في دبي - رخصة تجارية في المنطقة الحرة دبي - تأسيس شركات في دبي - سجل تجاري دبي

6- التراخيص الإضافية

قد يطلب من بعض أنواع الشركات أن تقوم بتحصيل بعض التراخيص الإضافية قبل استخراج الرخصة التجارية. ومن أبرز هذه التراخيص هي التراخيص التابعة لوزارة الاقتصاد ووزارة العدل وغيرها.

7- استخراج الرخصة التجارية

وأخيراً، بعد إتمام الخطوات السابقة، يمكن للمستثمر أن يقوم بالحصول على الرخصة التجارية الخاصة به.

هل يتطلب تأسيس شركة في دبي للأجانب وجود شريك إماراتي؟

من ضمن شروط هيئة الاستثمار الإماراتي وجود شريك يحمل الجنسية الإماراتية بالنسبة لأي شخص أجنبي يرغب بتأسيس شركة في دبي، أو الاستعانة عن ذلك بمكاتب الخدمات المعتمدة. مع العلم أنه يتم الإعفاء من وجود الشريك بالنسبة لبعض الأنشطة المعنية، ومن بينها الأنشطة الحسابية والقانونية وغيرها.

أنشطة مسموحة الأجانب في دبي

هناك بعض الأنشطة التي تسمح هيئة الاستثمار الإماراتي للأجانب بمزاولتها ضمن الدولة. ومن بين هذه الأنشطة هي:

  • تجارة وامتلاك العقارات ضمن دبي بشكل عام.
  • النقل الجوي بأنواعه المختلفة.
  • العمل في تقديم الاستشارات للشركات ضمن دولة الإمارات.

أنشطة ممنوعة الأجانب في دبي

هناك بعض الأنشطة التي لا يمكن لشخص أجنبي أن يقوم بمزاولتها ضمن الإمارات. ومن أهم هذه الأنشطة هي:

  • أي نشاط يتعلق بالتعدين أو بالاستثمار بالتعدين، وقد تشمل النفط والذهب والمعادن وغيرها.
  • تأسيس أو إدارة وكالات إعلانية ضمن دولة الإمارات، أو تقديم الاستشارات لهذه الوكالات.
  • أي نشاط أو عمل يتعلق بمجال الطيران ضمن الدولة، أو شراء وبيع الأسهم الخاصة بشركات الطيران الإماراتية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق